عسر الهضم

 غالبًا ما يشكو المرضى من عسر الهضم ، لكن ماذا يقصدون؟ عسر الهضم كلمة إنجليزية قديمة تعني نقص الهضم الكافي ، لكن المرضى والأطباء يفسرون ذلك بطرق مختلفة. يعاني العديد من المرضى من حرقة في المعدة أو ارتجاع الحمض ، وهي الأعراض التقليدية لمرض الجزر المعدي المريئي. يصف البعض التجشؤ أو قرقرة البطن أو حتى رائحة الفم الكريهة بأنها عسر الهضم. البعض الآخر يعني ألمًا موضعيًا في المنطقة الشرسوفية ذلك الجزء الشرسوفي أو انزعاجًا غير مؤلم في الجزء العلوي من البطن يمكن وصفه بالامتلاء أو الانتفاخ أو عدم القدرة على إنهاء وجبة عادية (الشبع المبكر). من الأفضل قصر عسر الهضم على الشعور بالألم أو الانزعاج المتمركز في الجزء العلوي من البطن.


هناك العديد من أسباب عسر الهضم ، ولكن ما لا يقل عن ثلثي المرضى ليس لديهم تفسير هيكلي أو كيميائي حيوي لأعراضهم. تم اقتراح أنه يمكن تقسيم عسر الهضم إلى مجموعات (أو مجموعات) من الأعراض. ومع ذلك ، لم تثبت المجموعات الفرعية أنها ذات قيمة في تحديد السبب الكامن وراء عسر الهضم والتداخل إلى حد كبير. يفيد بعض المرضى بوجود تجشؤ مزعج مرتبط بانتفاخ البطن أو الانزعاج الذي يتم تخفيفه بشكل عابر عن طريق إثارة الريح. يعاني هؤلاء المرضى من التهاب في الهواء ، وقد يكون البلع المتكرر للهواء واضحًا أثناء الاستشارة.


أسباب عسر الهضم

أخذ التاريخ هو المفتاح لتحديد السبب المحتمل لعسر الهضم.


مرض الجزر المعدي المريئي

من المهم والعملي التمييز بين مرض الجزر المعدي المريئي (GORD) وعسر الهضم. الحموضة المعوية المتكررة هي أحد الأعراض الأساسية لـ GORD. يتسبب ارتجاع الحمض في الشعور بالحرقان خلف القص أو الشرسوفي الذي ينتشر بشكل مميز نحو الحلق ، ويزول بشكل عابر بمضادات الحموضة ، ويتسبب في تناول الطعام أو عن طريق الاستلقاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج التجاعيد

الشخير

خشونة المفاصل